> ماهي العملات الرقمية، شرح للمبتدئين

جدول المحتويات

ماهي العملات الرقمية، شرح للمبتدئين

العملات الرقمية هي عملات ليس لا توجد مادي على شكل قطع ورقية او معدنية، فالأموال ننأ تكون افتراضية كاملة وتوجد فقط على الإنترنت


ماهي العملات الرقمية

العملات الرقمية هي عملات ليس لا توجد مادي على شكل قطع ورقية او معدنية، فالأموال ننأ تكون افتراضية كاملة وتوجد فقط على الإنترنت، ويتم إصدارها بصورة مركزية، من خلال خوارزميات رياضة عن طريق برنامج الكمبيوتر وهي لا تخضع إلى أي سلطة بنكية أو حكومية. 

ماهي العملات الرقمية


ماهي العملات الرقمية، كيف تعمل العملات الرقمية 

أصبحت العملات الرقمية ظاهرة عالمية معروفة لمعلم الناس، وأشهرها عملة البيتين التي ما زال سعرها مستمر بالصعود والوصول إلى أسعار قياسية، فقد أصبحت أغلى قيمة عملة في العالم.

اليوم الكل قد سمع عن العملة الرقمية، لكن لا تعرف 

ماهي العملة الرقمية وكيفية الاستثمار فيها، حيث لا يوجد ثقة عند الناس في التعامل بالعملة الرقمية، او الاستثمار فيها، بسبب جهل الناس بها.

أن كنت تبحث لدخول في عالم العملة الرقمية والاستثمار بها، ستجد كل ما تحتاجه لدخول هذا العالم الربح من العملات الرقمية، ولاستثمار فيها سنقوم بشرح كامل للربح من العملات الرقمية. 

أن الأسئلة والاستفسارات الا تتوقف تن ماهية هذه العملات، ورغم الاهتمام الذي يزداد يوميا، والأنظار التي تتوجه إليها من قبل كبار المستثمرين، والشركات والمؤسسات المالية والبورصات، فهذا العالم عالم العملات الرقمية والربح من العملات الرقمية ولاستثمار بها لايزال في مراحله الأولى، اي في طور النضوج، لذألك يجب ان تكون مطلع على عالم العملات الرقمية، ومعرفة، ماهي العملات الرقمية؟ كيف تعمل العملات الرقمية؟ وماهي فرصة الاستثمار في العملات الرقمية؟ وماهوا الفضاء الذي يتيحه؟ ماهي المخاطر التي تنطوي عليه.

ماهي العملات الرقمية؟ 

سنتجاوز كل ذلك الضجيج والتعقيد المحيط بمفهوم العملة الرقمية ونقوم بتبسيط المعنى إلى تعريف بسيط: 

ماهي العملات الرقمية؟ 

سنقوم بتعريف العملات الرقمية بعيد عن التعقيدات والفلسفات، ونبسط المعنى الى تعريف مفهوم وبسيط،

أن العملات الرقمية هي نتاج ثورة في عالم التكنولوجيا والمعلومات، او ظهور لها 2009، وهي عملة ولدت هي البيتكوين Bicoin، هي العملة الرقمية الأولى في العالم وكان عام ولادتها 2009.

العملات الرقمية ليس لها تواجد ملموس مثل العملة الورقية او المعدنية المتواجدة بين أيدينا، فهيا افتراضية لا تتواجد الى على الإنترنت، ويتم حفظها بي محفظة وهذه المحفظة مثل اي تطبيق على جهاز الموبايل او الكومبيوتر وهي مؤمنيه بكلمة سر خاصة تحددها انت، ويتم أصادرها بشكل غير مركزي، من خلال خوارزميات على جهاز كومبيوتر ذو مواصفات خاصة، وهي لا تخضع إلى اي سلطة ولا اي نظام بنكي، او حكومي. 

هل تقتصر العملة الرقمية تقتصر على البي تكوين فقط؟ 

بالطبع لا بعد إصدار عملة البتكوين صدرت الآلاف من العملات الرقمية، وتسمى Altcoins مثل إثريوم، لايت كوين، ريبل، حيث يستخدم مصطلح Altcoins، للإشارة إلى العملات الرقمية بخلاف البيتوكين، وفقا Lnvestopedia، كان هناك أكثر من 4000 عملة رقمية متداولة في نهاية 2020، ومازال يتم إطلاق المزيد والمزيد من العملات الرقمية.


تبلغ القيمة الإجمالية لجميع العملات الرقمية الموجودة حوالي 1.5 تريليون دولار( البيتكوين لوحدها تستحوذ على 60 بالمية من إجمالي قيمة العملات الرقمية ) اي ان القيمة السوقية لباقي العملات الرقمية مجتمعة 40 بالمية من إجمالي قيمة سوق العملات الرقمية.

تعتمد قيمة أي عملة رقمية في أي وقت على العرض والطلب، يمكن تحويل العملات الرقمية بأمان تام ومباشر إلى اي شخص عبر الإنترنت دون الحاجة إلى وسيط مثل البنك.

يمكن للجميع الربح من العملات الرقمية وجني المال عن طريق تعدينها، او عن طريق شرائها وبيعها بسعر أعلى، يوجد عملات رقمية بمثابة فرص استثمارية مماثلة لبيتكوين،  سنخصص لها المقالة القادمة ونذكر معلومات أكثر حول العملات البديلة Altcoins.

أفضل العملات الرقمية للاستثمار، عملات رقمية جديدة

توقعات البيتكوين 2022 و 2023

أفضل 5 عملات رقمية المضاربة 

توقعات ومستقبل Dogecoin

أخر تطورات قضية Ripple

تعليم تداول العملات الرقمية للمبتدئين 

لماذا تحظى العملات الرقمية بشعبية كبيرة 

أصبحت العملات الرقمية معروفة لى الناس جميعا، ولقد أستطاعت جذب رجال الأعمال والمستثمرين بشكل متزايد مما رفع من سعرها في السوق العالميه، كما ذكرنا ما يتحكم بسعر العملات الرقمية هو العرض والطلب ومع زيادة الطلب ازداد سعرها. 

أستطاعت البتكوين خلال فترة وباء كورونا أن تحافظ على استقرارها، وتتحدى القواعد التقليدية للعملات العادية وتوجه الانظار بتجاه العملات الرقمية انها موثوقة، ومستقره عكس ما كان في السابق حيث كان يتوجه أصحاب الأموال والمستثمرين في حال حدوث اي هزة إقتصادية أو وباء يتجهون بتجاه الذهب لتجنب الخسارة، بسبب ما حققته من مكاسب في ضل ما حدث في العالم من حالت ركود وخسارة نتيجة الوباء الذي ضرب العالم وافلس  بسببه كثير من رجال الأعمال والمستثمرين، مما جعل الانظار تتجه بتجاه العملات الرقمية فهي الاكثر أمنن بعد الأزمة الصحية. 

نتيجة للمكاسب التي حققتها العملات الرقمية، جعلت اصحاب الشركات الضخمة وكبار المستثمرين بدئو في التعامل والاستثمار فيها، بعد ان كان الإستثمار فيها مقتصر على المسثتمرين الصغار والأشخاص الهوات، خصوصا بالأنظمة والقوانين التي كانت تحد من أنخراط كبار المؤسسات المالية في التعامل بالعملات الرقية (البتكوين ). 

نتيجة لذالك اعترف العديد من الجهات الرسمية والحكومات بالعملات الرقمية، وسنت قوانين وتشريعات ولوائح تنظيمة جديدة للأستثمار بالعملات الرقمية. وساهمت إجراءات التقنين والتنظيم من رفع معدل الثقة لدى المتداولين والمستثمرين، مما فتح الباب على مصراعية لتدفق أموال المستثمرين بشكل هائل في سوق العملات الرقمية من قبل مؤسسات مالية ضخمة مختلفة وكذالك صندوق التحويل.

كيف تعمل العملات الرقمية 

معظم العملات الرقمية هي عبارة عن شبكات الا مركزية تعتمد على تقنية البلوكتشين. 

كل عملة هي عبارة ملف رقمي اي ملف كومبيوتر يتم تخزينه بمحفظة رقمية، تستطيع الوصول إليها من جهاز الحاسب الخاص بك او من الاجهزة الذكية المرتبطة بالإنترنت، وهذه الملفات تستطيع تحويلها بشكل كامل او بشكل جزئي، من شخص إلى أخر اي تداولها بين الأشخاص والمستثمرين عبر تقنية البلوكشين Blockchain، وهي تقنية عالية التشفير تسمح بإجراء التحويلات والمعاملات بشكل آمن وشفاف.


ماهي تقنية البلوكشين 

هي تقنية تسمح لشخص بنقل اصول ذات قيمة الى شخص أخر بشكل أمن بدون ان يكون هناك وسيط في المعاملة. 

من منظور تقني فإن البلوكشين هي سلسلة من كتل البيانات.

وتتم إدارتها من قبل مجموعة من الحواسيب الغير مملوكة الشخص او كيان واحد، وهي شبكة مستقلة ولا تخضع  لسلطة مركزية لأنه بالأساس هي سجل مشترك وغير قابل للتغيير، والمعلومات الموجودة فيها متاحة للجميع اي شفافية عالية في التعامل ويستطيع اي شخص الاطلاع عليه، وبالتالي اي شيء مبني على البلوكيشين ذا طابع شفاف، كما أن المعاملات التي تجري على البلوكيشين مجانية بشكل كامل ولا توجد اي تكلفة مباشرة.

السبب الذي جعل البلوكشين تحظى بإعجاب الناس وحماسهم هي: 


1- الا مركزية فهي ليست مملوكة لكيان واحد. 

2- غير قابلة للتغيير لا يمكن لأي شخص العبث بالبيانات الموجودة داخلها. 

3- شفافة لأي شخص يستطيع تتبع البيانات الواردة فيها السبب الذي جعل البلوكشين تحظى بإعجاب الناس وحماسهم هو أنها 

كيف يمكنني الحصول على العملات الرقمية؟ 

كيف يمكنني الحصول على العملات الرقمية 

في حين أن أغلب العملات، بما ذاك Bitcoin، متاحة للشراء بالدولار الأمريكي، فإن بعض العملات الرقمية تتطلب أن تدفع باستخدام عملة البتكوين أو عملة رقمية أخرى، كما يمكن الحصول على العملات الرقمية من خلال عملية تمر عبر الإنترنت تسمى التعدين،

لشراء العملات الرقمية بشكل مستقل مثل Cardano وXrpو Etherumو Bitcoin و Dogecoin، ستحتاج إلى محفظة إلكترونية وهي تطبيق عبر الإنترنت يمكنه الاحتفاظ بعملتك، ويمكنك أيضا شراء العملات الرقمية من وسيط مالي، حيث يتعين عليك إنشاء حساب، وبعد ذلك تقوم بتحويل حسابك لشراء عملات المفضلة، ويقدم عدد متزايد من الوسطاء عبر الإنترنت إمكانية شراء وتداول العملات الرقمية حيث يمكنك إنشاء محفظة وشراء بيع البتكوين، 

ماهي عملية تعدين والعملات الرقمية؟ 

كيف تتم هذه العملية وماهي متطلباتها؟


هل أحتاج إلى آلاف الدولارات لشراء البتكوين؟ 

شراء العملات الرقمية لا يحتاج إلى الاف الدولارات، إذا تنقسم العملة إلى وحداة اصغر تسمى ساتوشي، يمكن شراء وحداة بتكوين ب 50 إلى 1000 دولار او أكثر ولا تحتاج إلى شراء وحدة كاملة لتستطيع ان تستثمر بالعملات الرقمية. 

بالرغم من ان سعر عملة البتكوين هو الأعلى قيمة من أية عملة رقمية أخرى، إلى جانب أنها هي أول عملة رقمية تم أطلاقها، هناك العديد من العملات الرقمية  الاخرى التي أثبتت قوتها وتثير شهية المستثمرين والمتداولين، هل أحتاج إلى آلاف الدولارات لشراء العملات الرقمية؟

هل أحتاج إلى آلاف الدولارات لشراء البتكوين Bitcoin؟

ماهي العملات الرقمية وكيف يتم تعدين العملة الرقمية؟ 

بينما يستثمر الكثيرين أموالهم في شراء العملات الرقمية يختار البعض الآخر مجال التعدين.

عملية تعدين العملات الرقمية تشبه الى حد كبير عملية البحث عن الذهب في مناجم خاصة به في جوف الأرض، لكننا هنا نقوم بعملية تعدين العملة عن طريق حاسوب جهاز خاص، وهي عملية توثيق التعاملات التي تتم بواسطة البتكوين من قبل المستخدمين الآخرين، والتي تتم مكافأة الفرد العالم في التعدين عليها وتحقيق له ربح إضافي من تلك العملة الرقمية. 

يمكن لأي شخص اي يبدء التعدين لتحقيق ربح من هذه العملية عملية تعدين العملات الرقمية التي تقبل التعدين،  ما عليك إلا الحصول على جهاز حاسب ذو مواصفات خاصة وتحميل برنامج التعدين، اي من خلال توفر جهاز كومبيوتر ذو مواصفات خاصة وان يكون لديك المعلومات الازمة لبرنامج التعدين، يمكنك البدء بتعدين العملات الرقمية وتحقيق ربح من هذه العملية.

يجب التنويه إلى أن عملية تعدين والعملات الرقمية مكلفة، للحصول على حاسب يستطيع أن يقوم بعملية التعدين ولوازمة يجب عليك صرف مبلغ كبير، لأن عملية التعدين تحتاج لجهاز حاسب ذو معالج ضخم ومواصفات معينة وهو مكلف وعملية تعدين العملات الرقمية تزداد صعوبة وتحتاج إلى موارد وتكلفة عالية لبدء تعدين والعملات الرقمية. 

الإستثمار طويل الأجل في العملات الرقمية 

يحدث هذا النوع من الإستثمار بالعملات الرقمية في أفضل نوع منها، حين تتوقع حدوث زيادة في سعر هذه العملة بمرور الوقت عادة مايستثمر بها.

ويجب عليك ان تحافظ عليه لمدة لا تقل عن ستة أشهر او أكثر من ذالك قد تصل إلى سنة واحدة على اقل تقدير، وفي بعض الحالات قد يحتفظ مستثمرين العملات الرقمية بستثمارهم فيها إلى عدة سنوات، وتستطيع ان تفعل ذالك بي أجزاء من العملة الرقمية وتعد استراتيجية متوسطة التكلفة، ويقوم بها الكثير من مستثمرين العملات الرقمية. 

فوائد الإستثمار طويل الأجل في العملات الرقمية 

هنالك ثلاث فوائد لهذا النوع من الإستثمار في العملات الرقميةولإستثمار طويل الامد. ونذكر أفضل العملات الرقمية للتخزين. 

1- تحقيق ربح جيد على المدة الطويل: تظهر بعض المؤشرات أن هذا النوع من الإستثمار في العملات الرقمية يحقق معدلات ربح على مدى خمس سنوات، يبلغ معدل الربح S&P بشكل عام مايقارب 60 بالمية 

خلال فترة خمس سنوات تقريبا، بينما يحقق مؤشر FTSE 100 ربح بنسبة 25 بالمية خلال نفس الفترة الزمنية يحدث هذا كل خمس سنوات، تقريبا عبر التاريخ حيث تميل الأسواق إلى الارتفاع خلال نفس الفترة الزمنية، كان سوق العملات الرقمية قد إرتفع بأكثر من 10000 بالمية على رغم انه اصبح صعب حدوث مثل هذا الارتفاع مرة أخرى، الا ان سوق التشفير لا يزال من الممكن أن يتفوق على اسواق الإستثمار التقليدية الأخرى في المستقبل القريب.

2- دفع رسوم أقل: يزيد التداول النشط من رسوم المعاملات، لذا فإنك بإستخدام الاستراتيجية طويلة المدى وتبني نظرة طويلة الأجل مع الاحتفاظ باستثماراتك، بعد الشراء ستدفع رسوم أقل وربما لن تضطر إلى دفع أي منها، لايتداول المستثمر طويل الأجل على أساس يومي بالتالي لا يقلل من أرباحك من خلال دفع رسوم على التداول.


3- تحميل مخاطر أقل : عندما تبدأ في التداول بأستمرار داخل وخارج السوق، فإنك تخاطر بفقدان فرصة تحقيق المزيد من الربح أثناء تواجدك خارج السوق، مع أستراتيجية الإستثمار طويل الأمد فأنت دائما ستكون ضمن 

أستراتيجية الإستثمار طويل الأمد 

يتوجب عليك قبل الإستثمار في العملات الرقمية أن تحدد أهدفك، وتضع خطة عمل تتبعها قبل الإستثمار بأي دولار، هنا سأضع مجموعة من الأسئلة ستساعدك عند الأجابة عليها.

1- هل ستبيع رصيدك من عملة الرقمية عند أرتفاع سعر صرفها لحد معين؟ 

2- هل ستبيعها دفعه واحدة كلها أم أنك ستبيعها على عدة دفعات أم تبيعها بشكل أجزاء؟ 

3- هل ستقوم بستبدال استراتيجيتك طويلة الأمد باستراتيجية قصيرة الأمد؟ 

على سبيل المثال. إذا تغيرت أستراتيجية المضاربة او تم سن قوانين جديدة قد تؤثر على المناخ الاقتصادي وأسعار صرف العملات الرقمية، وعلى الإستثمار طويل الأمد فمن المحتمل تعيد النظر في إمكانية البيع.

سيكون من الربح لك أن تقوم بالبحث بشكل جيد ودراسة كل عملة على حدى، لتستطيع تحديد اي عملة من العملات الرقمية ستستثمر بها على المدى الطويل.

هل شراء العملات الرقمية  هو الطريقة الوحيدة للأستثمار بتا؟ 

أن معظم المستثمرين يعملون باستراتيجية المدى الطويل، يقومون بشراء العملات الرقمية والأحتفاظ بها لفترة، بنتظار أن يرتفع قيمتها، وهذه الطريقة التي يتجه اغلب المستثمرين على أتباعها في الإستثمار بالعملات الرقمية. 

لقد أصبح من الممكن الإستثمار في العملات الرقمية من خلال تداول عقود الفروقات، حيث تقوم هذه العملية(عقود الفروقات ) على أساس توقع تقلبات قيمة عملة معينة مع مرور الوقت، وبدلات من شراء العملات الرقمية وامتلاكها بشكل فعلي، ويستمر المستثمرين في قيمتها، مما يسمح لك الربح من خلال ارتفاع قيمة العملة الرقمية او نخفاضها. 

كما يمكنك الربح في مجال تعدين العملات الرقمية كما ذكرنا في الفقرة السابقة.

هل الاستثمار بالعملات الرقمية جيد؟

أن أغلب الاستثمارات في مجال العملات الرقمية هي عملية مضاربة وهو الذي يفسر عدم استقرار سعر صرف العملات الرقمية وتردها دائما متقلبة بين صعود وهبوط الصرف، قبل دخولك مجال الاستثمار في العملات الرقمية عليك الابتعاد عن الاستثمار  بمبالغ كبيرة لا تستطيع تعويضها، او الدخول بكامل رأس مالك، يجب أن تعرف لا أحد يضمن لك الربح كما هو الحال في اي استثمار عقاري او مصرفي او غيره لا أحد يضمن لك الربح، وإذا وجدت شخص يقول لك الربح مضمون او لن تخسر ويسعدك بربح كبير مئة بالمئة أعلم انه شخص محتال أبتعد عنه.

انتبه لا يعني أن يكون الاستثمار معروف وتجد عليه اقبال كبير أنه جيد او آمن ولا يوجد به خسارة، وهذا الامر ينطبق على العملات الرقمية يجب ان تكون حذر في الاستثمار فيها، وعليك ان تدرس الموضوع من كل جوانبه وعليك أن تختار نوع العملة التي تريد الاستثمار فيه، يجب ان يكون اختيارك دقيق، وهذا ينطبق على باقي الاستثمارات مثل العقارية وغيرها من الاستثمارات.

ويعتبر تداول الأسهم أقل خطورة من الاستثمار في العملات الرقمية، لكن الاستثمار في الأسهم تكون أرباحك أقل بطبيعة الحال، فكلما كانت المخاطرة أكبر تكون الأرباح أعلى ولكن عليك أن تكون حذر ولا تستثمر بكل مالك.

كيف أكشف عمليات الاحتيال بالعملات الرقمية؟ 

مع زيادة انتشار العملات الرقمية وزيادة أرباحها، بالمقابل يزداد عدد المحتالون وتظهر طرق احتيال جديد، من هذه الطرق يعرض المحتالون فرصا للاستثمار، وبعدين بمساعدة استثمارك او منحك الحرية المالية. 

احترس من أي شخص أو جهة: 

يجب عليك الانتباه لكل شخص او جهة تذكر لك التالي: 

1- يضمنون لك الربح ويقولون لا يوجد خسارة. 

2- يعدونك بمضاعفة ربك خلال وقت قصير. 

3- يعدونك بالمال المجاني بالدولار أو العملات الرقمية. 

4- يقنعوني بأن الاستثمار في العملات الرقمية لا يحتاج إلى أي خبرة او مهارة.

ماهي العوامل التي تحدد سعر العملة الرقمي؟ 

بعد أن أصبحت تعرف ماهي العملات الرقمية؟ يجب عليك الآن ان تعرف العوامل التي تؤثر في سعر صرف العملات الرقمية، متى تكون المؤشرات بتجاه الارتفاع ومتى تكون باتجاه الهبوط.

عادة تعتمد قيمة أي عملة رقمية في أي وقت على العرض والطلب، وأهم ما ينتهي معرفته هو سعر البيتكوين والعملات البديلة والمتقلبة للغاية، مما يجعل من الصعب التنبؤ بقيمتها، وقد تكون العملات الرقمية مناسبة للمتداولين الذين يبحثون عن أداة تداول تنطوي على مخاطر عالية ويكتمل ان تكون ذات عائدات كبيرة.

موجة بيع: عندما ينخرب المتداولون الذين اشتروا عملة ما بسعر منخفض في موجة بيع لجني الأرباح، على الأرجح يتجه سعر هذه العملة إلى الهبوط إلى مستوى معين وهذا قد يؤدي إلى ذعر متداولين آخرين ويتبع ذألك اندفاع للبيع بسبب الخوف، مما قد يؤدي إلى مزيد من الانخفاض.

التقلبات المتزامنة: يتميز سوق العملات الرقمية بارتفاعات وانخفاضات حادة ومفاجئة، من الأمور المثيرة للاهتمام في العملات الرقمية أن العديد من العملات تميل إلى الارتفاع والانخفاض اي هي ليست مستقرة الى الآن. 


كيف تستثمر بالعملات الرقمية؟ 

هناك الكثير من المعلومات المتداولة حول شرح العملات الرقمية على شبكة الإنترنت، لكن المستثمرين في العملات الافتراضية لا يعرف غالبا كيف يعمل هذا السوق والإمكانيات المتوفرة لديهم.
يستثمر كثير بعملية الربح السهل، ويعتبر أن شراء العملات الرقمية قد يحقق لهم ربنا مضاعفا وبعد بضعة أشهر أو اسابيع، تكتشف أن الاستثمار في العملات الرقمية ليس سهل ويحتاج إلى دراسة وتدقيق وحض.

ينبغي عليك معرفة بعض الأمور قبل الخوض في استثمار من هذا النوع، مثل فهم السوق وان تدرس تقلبات السوق بشكل جيد، وهو يساعدك على فهم السوق ووضع خطة لطريقة استثمارك، وبالتالي زيادة فرص نجاحك في هذا النوع من الاستثمار ويكون استثمارك ناجحا وتحقق ربح عالي.
العملات الرقمية، العملة الرقمية،  البتكوين ، بتكوين العملة الرقمية، أنواع العملات الرقمية، ماهي العملات الرقمية، كيف تعمل العملات الرقمية، 

خمس عوامل تؤثر على سعر البتكوين والعملات الرقمية.

هي العوامل المؤثرة في سعر البيتكوين؟ 
جميع العملات الرقمية تتأثر بالرأي العام وخصوصا عملة البتكوين التقدم التكنولوجي حيث التقدم في مجال دمجها في التعاملات والأنظمة الجديدة للدفع، من الأشياء التي تساعد في ارتفاع سعرها او انخفاضه على حسب الحالة
العرض والطلب المضاربة التنظيم التطورات السياسية الدعاية الإعلامية 

أفضل عشر عملات رقمية في العالم؟ 

1- البيتكوين 2- إيثريوم 3- بولكادوت 4- ستيلر 5- بيتكوين كاش 6- الريبل 7-  دو جكوين 8- كوزموس 9- 
كاردانو 10- تيثر. 

أقوى منصات تداول العملات الرقمية في العالم

منصة NSFX
  منصة بينانس Binance 
التسجيل في بينانس Binance
منصة هوبي Huobi Global 
التسجيل في منصة هوبي Huobi 
منصة كوين بيس Coinbase 
 التسجيل في كوين بيس Coinbase 
منصة كراون Kraken 
 التسجيل في كراكن Kraken 
منصة كوكوين Kucoin 
 التسجيل في كوكوين kucoin 
منصة بيتفينكس Bitfinex 
 التسجيل في بيتفينكس BitFinex 
منصة Bithumb 
منصة Gate.io 
منصة Bitstamp 
منصة Coinone

إرسال تعليق

لتجنب التعليقات المزعجة ، سيتم الإشراف على جميع التعليقات قبل عرضها.